10 طرق للتحقّق من الفيديوهات المشكوك في مصداقيّتها

ترجمة بتصرّف: رشا سلامة -

  ليس من السهولة بمكان التحقّق من صحة فيديو ما، مثلما هو الحال في التحقّق من صحة نصّ أو صورة؛ إذ لا توجد خاصيّة التحميل والنشر عبر "غوغل" أو "فيسبوك"، مثلاً، للتحقّق حول ما إذا كان فيديو ما مفبركاً أو حقيقياً.

إلى جانب ما سبق، فإنّ خواصّ نشر الفيديوهات عبر "فيسبوك" و"إنستغرام" و"تويتر" لا تجعل من تعقّب الأمر سهلاً، بالإضافة لكون الوسائل التكنولوجية الحديثة تجعل من صناعة هذه الفيديوهات المفبركة أمراً سهلاً، إلى حدّ ما، ومن تعقّبها أمراً صعباً، إلى حد ما أيضاً.

على ضوء ما سبق من تحدّيات، فإن هنالك بعض الطرق المقترحة لمساعدتك على معرفة ما إذا كان فيديو ما مفبركاً أم لا، وإن كان هنالك إقرار لدى من يرصدون بأنّ هنالك صعوبة لا تزال قائمة في معرفة الفيديوهات المفبركة بشكل احترافي.

إليك بعض الطرق التي تُعينك على تحديد الفيديوهات المفبركة وتمييزها عن تلك الحقيقية:

  1. فكّر بطريقة نقديّة واطرح تساؤلات من قبيل: هل تمّ نشر الفيديو عبر وسائل الإعلام؟ هل ثمّة شيء يوحي بوجود تلاعب؟ هل ما يرِد في الفيديو منطقي؟

 

  1. تأكّد حول ما إذا كانت هنالك إجابة عن التساؤلات الخمسة التي تتولّى الصحافة المهنية الإجابة عنها وهي: من، وماذا، ومتى، وأين، ولماذا؟ إن كانت هنالك إجابة عنها، وبشكل واضح ومنطقي، فلعلّ الفيديو حقيقي.

 

  1. لاحظ ما إذا كان هنالك اختلاف في الشروحات المرفقة بالفيديو، بحسب من ينشره. في العادة، تكون هذه الشروحات متباينة حين يكون الفيديو مفبركاً؛ إذ ستجد في الغالب من يطرح مكاناً مختلفاً عن الآخر في ما يتعلّق بالحدث، أو زمانه أو هويّة الأشخاص الذين يظهرون فيه.

 

  1. استخدم برامج من قبيل Amnesty International’s YouTube Dataviewer أو InVid ؛ لتحديد بعض المعلومات حول الفيديو الموجود على "يوتيوب" أو "فيسبوك" أو "تويتر"، كما تقدّم لك بعض هذه المواقع خاصيّة التحقّق من المكان إن كان معروفاً لديها، أو إن كان الفيديو منشوراً في مكان آخر.

 

  1. إن كان بوسعك استخدام خاصيّة "سكرين شوت" للفيديو، فافعل هذا، وقم بتحميل الصورة عبر محرّك البحث، وسيُساعدك بدوره في حال توفّر معلومات حول الأمر.

 

  1. قم بتشغيل الفيديو بإيقاع بطيء؛ ذلك أنّ المشاهدة عبر هذا الإيقاع تساعدك على كشف الخلل والتلاعب الذي جرى خلال تجميع المَشاهد. قم بالاستعانة ببرامج مثل VLC وFFmpeg.

 

  1. قم بتحميل الفيديو على حاسوبك الشخصي، إن كان بوسعك هذا؛ ذلك أنّ تحميله قد يوفر لك بعض المعلومات التي تظهر عبر متصفّحك الشخصي أو من خلال Exiftool.

 

  1. ثمّة برامج تعينك على تحديد المكان الوارد في الفيديو، مثل  Google Earth و  Wikimapi.

 

  1. حاول معرفة الوقت الذي جرى فيه التصوير، وطابق هذا مع ما يزعمه ناشر الفيديو من وقت. تتبّع الظلّ وموقع الشمس الظاهر في الفيديو، واستعن ببعض الأدوات مثل Suncalc.

 

  1. إن لم يفلح هذا كله، حاول البحث عبر "يوتيوب" من خلال بعض الكلمات المفتاحيّة الواردة في متن الفيديو، أو المتحدّث فيه، أو المكان المزعوم للفيديو وما شابه.

رابط المادة الأصلية: https://www.poynter.org/fact-checking/2018/10-tips-for-verifying-viral-social-media-videos/

 

تحقق

تحقق