"غني يخونِك ولا فقير يصونِك".. كوميديا مصطنعة تروِّج للإباحية وتسيء لفئات المجتمع

"غني يخونِك ولا فقير يصونِك".. كوميديا مصطنعة تروِّج للإباحية وتسيء لفئات المجتمع

  • 2023-04-06
  • 12

عمّان 6 نيسان (أكيد)– شرين الصّغير– بثَّت وسيلة إعلام محلية حلقة من سلسلة حلقات برنامج مسائي يستضيف عددًا من الأشخاص، لكَّن محتوى الحلقة المرصودة تضمَّن ارتكاب مخالفات مهنية عديدة، أخطرها هو التَّرويج لأعمال خاطئة وإباحية في العلاقات بين الأزواج بقالب كوميدي ساخر ومصطنع.

بثت وسائل الإعلام المحلية عدَّة برامج ترفيهية منذ بدء شهر رمضان المبارك، يهدف عدد منها إلى رسم الابتسامة على وجوه المتلقين للمحتوى وزيادة أعداد المتابعين وصولًا إلى الحصول على الرِّبح المادي. والأعمال الترفيهية مطالبة مثل غيرها بالحفاظ على المعايير المهنية والأخلاقية الضابطة لعمل وسائل الإعلام، وأن لا تكون على حساب المحتوى، مع وجوب الابتعاد عن الإساءة والإباحية وترويج الأنشطة الضَّارة بالمجتمع، وهو  ما حصل في برنامج تلفزيوني تقدمه إحدى المذيعات، حيث تقوم باستضافة أشخاص، وتناقش معهم مقولة أو موضوع معين، وهنا طرحت مقولة "غني يخونِك، ولا فقير يصونِك".

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) تغطية وسائل الإعلام لهذا البرنامج، ليتبيّن أن وسيلة إعلامية قامت بممارسة فضلى بتسليط الضّوء عليه وانتقاده [1]. وتوعية الناس بأن محتوى كهذا لا قيمة له، ولا يمثل ثقافتنا وعاداتنا، حيث كان رد الضيف في الحلقة المشار إليها صادمًا ومسيئًا للنساء والرِّجال ومخالفًا للقيم المجتمعية، وسمحت الوسيلة بتمرير هذه العبارات دون الالتفات لما تحمله من إساءة للمرأة واستهانة بمشاعرها، ومنح الرَّجل موافقة مسبقة على ممارسة علاقات غير مشروعة خارج نطاق العلاقة الزوجية.

وتشير المعايير المهنية والأخلاقية الضَّابطة لعمل وسائل الإعلام إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنيّة والأخلاقيّة والقانونيّة في مثل هذه النوعيّة من البرامج، والتي من بينها: احترام كرامة المرأة وعدم الإساءة إليها، والمعالجات الكوميدية الراقية للقضايا الأكثر أهميّة لجمهور المتلقّين.