منصّات تواصل اجتماعي تنشر صورًا وفيديوهات لبسكويت يوزّع في غزّة باعتباره منتهي الصلاحية -- (تحقُّق محتوى زائف)

منصّات تواصل اجتماعي تنشر صورًا وفيديوهات لبسكويت يوزّع في غزّة باعتباره منتهي الصلاحية -- (تحقُّق محتوى زائف)

  • 2023-11-09
  • 12

عمّان 9 تشرين الثّاني (أكيد)- لقاء حمالس- انتشرت مجموعة من الصّور عبر منصّات التّواصل الاجتماعي لعلبة من البسكويت كُتب عليها: "بسكويت بالتّمر مدّعم بالفيتامينات والمعادن وغير مخصّص للبيع "، وكان الواضح من غلافها أنّ مدّة الصلاحية تقترب من الانتهاء في 22 تشرين الثاني الجاري، وهناك نماذج أخرى تنتهي في وقت لاحق، مطلع كانون الأول القادم.  

كما أظهر مقطع فيديو لأحد الأشخاص وهو يقول إن صلاحية هذا البسكويت الذي وصل من برنامج الأغذيّة العالمي ستنتهي بعد أقل من 20 يومًا، "بس مشكورين". وأظهر فيديو آخر انقلاب شاحنة محمّلة ببسكويت وصفه شخص ظهر في الفيديو بأنه "خربان" وأن صلاحيته تنتهي بعد شهر.

خبر هذه الكميات من البسكويت التي دخلت إلى قطاع غزّة ضمن قوافل المساعدات المحدودة، تناقلته وسائل إعلام محلية وإقليمية. وفي تدوينة على موقع إكس لبرنامج الأغذية العالمي، التّابع للأمم المتحدة ورد "أنّ البسكويت المقدّم لغزة آمن للاستهلاك خلال الفترة المسجّلة على العبوات إذا ما تم تناوله بمجرد توزيعه قبل هذا التاريخ، وهذا البسكويت هو الأنسب لحالات الطوارئ، حيث تحتاج الأسر إلى تغذية مكثّفة لأنها لا تستطيع الطهي".[1]

تابع مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني (أكيد) ما نشر من تعليقات على هذا الخبر عبر صفحات متعددة، وما جرى تداوله من اتّهامات بتوزيع "بسكويت فاسد"، فوجد أنها طالت مصر على أنها من قدّم هذه المساعدات. وكان من ضمن هذه التعليقات: "يستمر مسلسل الفضايح.. شوي تبرعات أكفان وشوي بسكوت منتهي الصلاحية". غير ان تعليقًا آخر دافع عن مصر: "والله كذب البسكوت ده جاى معونات الامم المتحدة مش مصر خالص. مصر بتدخل الشحنات من المعبر".

ومن خلال اتّصال هاتفي مع المدير العام لجمعيّة الهلال الأحمر الفلسطيني مروان الجيلاني عبر برنامج الحكاية على قناةMBC  مصر، نفى ارسال "بسكوت فاسد من مصر إلى غزّة"، موضحًا أنّه "بالفعل كانت هناك شاحنة لكنّها تخص منظمة الغذاء العالمية التّابعة للأمم WFP، وأضاف بأنه لم تنته مدة صلاحية هذا البسكويت، لافتًا إلى أنه من غير المتوقّع أن تظل تلك الشحنات لأكثر من أيام قليلة، في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

 

.