"طوفان الأردن" .. عنوان إعلامي مضلّل ومصادر جماعية مجهولة

"طوفان الأردن" .. عنوان إعلامي مضلّل ومصادر جماعية مجهولة

  • 2023-10-22
  • 12

عمّان 22 تشرين الأول (أكيد)- عُلا القارصلي- نشرت وسيلة إعلام محلية يوم الخميس (19تشرين الأول) على صفحتها في فيسبوك العنوان التالي: "طوفان الأردن.. أزمة سير على طريق المطار باتجاه البحر الميت". وأرفقت مع العنوان صورة لأزمة السير ورابط الخبر على صفحتها الرسمية.

أرجعت الوسيلة في محتوى الخبر سبب الأزمة إلى إغلاق الأجهزة الأمنية الطريق المؤدية إلى البحر الميّت بعد دعوات مواطنين وحركات شبابية وأحزاب سياسية إلى التّوجه صوب الأغوار للتّجمهر والتّظاهر تنديدًا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة. واعتمدت في المعلومات المذكورة على مصادر جماعية مجهولة. كما أرفقت الوسيلة مع الخبر صورة مأخوذة من خرائط البحث توضح وجود أزمة سير خانقة على طريق المطار. [1] [2]  

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) تفاعل الجمهور مع المنشور على فيسبوك، فوجد أن نسبة 4 بالمئة من التعليقات انتقدت الأشخاص المسبّبين للأزمة لأنها اعتبرت أن توجههم للبحر الميت هو للتّنزه، وذهب 11 بالمئة من التعليقات باتّجاه التّشجيع على الانضمام إلى هؤلاء الأشخاص والتوجه نحو الحدود، وتساءل 5 بالمئة من التعليقات عن سبب الأزمة، وما المقصود بـ "طوفان الأردن"، وانتقد 6 بالمئة من التعليقات التجمهر. وجاء هذا التشويش في الآراء بسبب استخدام وسيلة الإعلام العنوان المضلّل الذي يُشجّع القرّاء على الخوض في افتراضات عدة.

ويشير (أكيد) إلى أن استخدام عنوان يفتح الباب أمام افتراضات عدة، لا يتّفق مع قواعد كتابة عناوين الأخبار؛ فالعنوان يجب أن يعبر عن المحتوى بدقة وامانة، لأن نسبة كبيرة من الجمهور تكتفي بقراءة العناوين، ويجب الاستناد إلى مصادر موثوقة ومعروفة في المعلومات المقدمة، لا سيما في حالات الأزمات، حيث تكون الإشاعات والأخبار منتشرة بكثرة.

والجدير بالذكر أن وسيلة الإعلام لم تستخدم مصطلح "طوفان الأردن" في خبرها الرئيس، وهذا يعني أنها قصدت من استخدامه على صفحتها في فيسبوك جذب التفاعل.